القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / الأولى - القبس الدولي / ترامب: ليس لي علاقة بروسيا

ترامب: ليس لي علاقة بروسيا



لجأ الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، لموقع «تويتر»، اليوم الأربعاء، للرد على ما يتردد بشأن امتلاك روسيا لمعلومات شخصية فاضحة ضده.
وكتب ترامب قبل ساعات من مؤتمره الصحفي «روسيا لم تحاول أبدا ممارسة نفوذها على.ليس لي علاقة مع روسيا، لا اتفاقات، ولا قروض، ولا شيء».
وأضاف «لقد فزت بالانتخابات بسهولة، وتحققت حركة عظيمة ويحاول المعارضون المخادعون التقليل من شأن فوزنا بالأخبار الكاذبة. أنهم في حالة يرثى لها».
وأوضح بعدما نفى الكرملين امتلاك مثل هذه المعلومات «روسيا قالت إن التقرير غير المؤكد، الذي دفع خصوم سياسيين من أجل نشره،مفبرك تماما، ولا أساس له من الصحة».
وتساءل ترامب، منتقدا الاستخبارات الأمريكية لتسريبها تقارير تفيد بامتلاك روسيا لمعلومات فاضحة بشأنه «هل نعيش في عهد النازي الألماني؟”.
وأضاف «كان لا يجب أن تسمح الاستخبارات أبدا بتسريب هذه الأخبار الكاذبة على الملأ».
وارتفع الدولار أمام الين واليورو والجنيه الاسترليني، اليوم الأربعاء، وسط توقعات برسالة داعمة للنمو من الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، في أول مؤتمر صحفي له، وهو ما طغى على القلق حول ما سيقوله عن التجارة والصين.
وحقق الدولار مكاسب بشكل عام منذ فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر مع رهان المستثمرين على أن الرئيس الأمريكي الجديد سيعزز الإنفاق العام، ويحفز الشركات الأمريكية على تحويل أموال من الخارج، وهي سياسات من المتوقع أن تؤدي إلى ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة.
لكن مزيدا من الشكوك برزت في الأسابيع الماضية حول تلك السياسات، وسيراقب المستثمرون عن كثب ما سيقوله ترامب عن الصين التي يتهمها بالتلاعب في العملة، وعن تحرير التجارة بشكل عام.
وزاد مؤشر الدولار 0.3 في المئة إلى 102.377، وهو الحد الأعلى في نطاق تحركه على مدى الأسبوع السابق، لكنه أقل من أعلى مستوياته في 14 عاما عند 103.82 الذي سجله في الثالث من يناير. ومقابل الين صعد الدولار بنحو 0.5 في المئة إلى 116.28 ين.
وتراجع اليورو أيضا 0.4 في المئة إلى 1.0515 دولار بعدما صعد لأعلى مستوياته في عشرة أيام عند 1.0628 دولار ليلة أمس. ومن المنتظر أن يبدأ المؤتمر الصحفي لترامب – وهو أول مؤتمر صحفي يعقده منذ انتخابه – الساعة 1600 بتوقيت جرينتش.