القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / اقتصاد / النفط: زيارة أمين عام «أوبك» عززت التعاون المشترك

النفط: زيارة أمين عام «أوبك» عززت التعاون المشترك



(كونا) – أكدت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، أن زيارة الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» محمد باركيندو للبلاد، عززت أطر التعاون المشترك، وجاءت تتويجا لدور دولة الكويت الرائد في المحافل الدولية.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إن الزيارة التي استمرت ثلاثة أيام حملت على عاتقها مسؤولية مراقبة قرار المنظمة بخفض الإنتاج في ظل ترأس الكويت للجنة مراقبة الإنتاج في المنظمة.

وأضافت أن باركيندو والوفد المرافق له والذين سيغادرون البلاد اليوم، تشرفوا خلال زيارتهم بلقاء سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأوضحت أن زيارة باركيندو للكويت تعد الثانية رسميا له، مبينة أنه بحث خلالها مع وزير النفط ووزير الكهرباء والماء المهندس عصام المرزوق آلية عمل لجنة مراقبة الإنتاج التي تترأسها الكويت.

ولفتت إلى أن الزيارة خصصت للمتابعة والتواصل والاطلاع على الآلية التي أقرتها المنظمة في 30 نوفمبر الماضي، والمعنية بخفض سقف الإنتاج بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من يناير الجاري.

وأفادت الوزارة بأن باركيندو قام بزيارة منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك»، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، فضلا عن زيارته للمركز العلمي ودار الآثار الإسلامية.

وذكرت أن باركيندو أعرب عن سعادته الكبيرة بزيارة تلك المناطق، واصفا إياها بـ«الشامخة» التي تدل على تاريخ وحضارة الكويت الماضية والحاضرة.

وتترأس دولة الكويت لجنة مراقبة الاتفاق النفطي التي تضم كلا من الجزائر وفنزويلا من منظمة «أوبك»، وروسيا وعمان من خارجها.