القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / الأولى - محليات / مهلة للمعاقين مسخدمي المواقف المنتهية هوياتهم

مهلة للمعاقين مسخدمي المواقف المنتهية هوياتهم

%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b9%d8%a7%d9%82%d8%a9-%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af


حامد السيد –

كشفت نائب المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة للخدمات الطبية الدكتورة نادية أبل، عن تنسيق مع المسؤولين في وزارة الداخلية بشأن تفعيل الكثير من مواد قانون ذوي الإعاقة ومتابعة تنفيذ المخالفات على مستخدمي مواقف ذوي الاعاقة وتوقيع الغرامات عليهم واحالتهم إلى جهات الاختصاص، وكذلك بحث سبل اعفاء ذوي الاعاقة من دفع الرسوم عند مراجعة الادارات المعنية في وزارة الداخلية وغيرها من الجهات الحكومية الاخرى.

جاء ذلك في تصريح صحفي ادلت به الدكتورة أبل عقب مشاركتها في اجتماع مع ممثلين عن الإدارة القانونية والإدارية والإدارة العامة لشؤون الجنسية والجوازات في وزارة الداخلية بهدف مناقشة آلية تفعيل القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة بحضور ممثلين عن فريق الشراكة المجتمعية.

وثمنت الدكتورة أبل التعاون الذي ابداه مسؤولو وزارة الداخلية خلال الاجتماع مشيرة إلى انها استعرضت عدد من البنود اهمها التأكد من التطبيق الفعلي لقانون ذوي الاعاقة على ارض الواقع وما اذا كانت هناك اي معوقات تمنع التطبيق وكيفية متابعة ذلك بصفة مستمرة.

وذكرت أبل أن الاجتماع ناقش تفعيل بعض مواد القانون ومنها بدء تفعيل المادة المتعلقة بمخالفة رجال المرور لمستخدمي مواقف ذوي الاعاقة وردود الفعل على ذلك وكذلك مناقشة كيفية حماية ذوي الاعاقة انفسهم من التعرض للمخالفة وذلك من خلال منحهم مهلة لمدة ثلاثة اشهر لحين الانتهاء من تجديد هويات الاعاقة لمن انتهت هوياتهم.

واشارت إلى أنه تم التطرق خلال الاجتماع الى تفعيل قانون ذوي الاعاقة فيما يتعلق بنسب توظيف ذوي الاعاقة في الجهات الحكومية والقطاع الخاص لافتة ان المسؤولين في وزارة الداخلية ابدوا تفهمهم لهذا الجانب مؤكدين ان وزارة الداخلية حريصة على تطبيق جميع مواد قانون ذوي الاعاقة على ارض الواقع بما في ذلك تخفيف ساعات العمل والمستحقات المالية.

وذكرت ابل أنه تم طرح عدد من المقترحات خلال الاجتماع ومنها تدريب عدد من رجال الشرطة على لغة الاشارة من خلال دورات تدريبية ستنظمها جمعيات نفع عام معنية بشؤون ذوي الاعاقة وذلك بهدف ضمان وجود رجال شرطة يجيدون لغة الاشارة وبخاصة العاملين في مراكز العمليات لتلقي البلاغات حتى يتسنى لهم الرد على بلاغات ذوي الاعاقة من فئة الصم والبكم .