القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / اقتصاد / 44.7 دولار متوسط سعر النفط الكويتي منذ مارس

44.7 دولار متوسط سعر النفط الكويتي منذ مارس

الشطي لـ«القبس الإلكتروني»: البيانات الرسمية للمخزونات النفطية الأمريكية المحلية تحدد مسار السوق



جمال رمضان

على الرغم من بلوغ سعر النفط الكويتي اليوم مستوى 50.09 دولارا للبرميل نزولا من مستوى 51.57 دولارا أمس، إلا أن المراقب للأسعار يجد أن متوسط السعر للبرميل الكويتي بقي عند مستوى 44.7 دولارا للبرميل، فمنذ أبريل 2016 كان سعر النفط الكويتي عند مستوى 36 دولارا للبرميل، ليصل إلى ذروته في ديسمبر 2016 حينما بلغ 51.9 ومستوى 51.7 في يناير 2016، ليلامس مستوى 52 دولارا، وهو السعر المتوقع بلوغه مارس المقبل.

وقد شهدت أسعار النفط خلال التداولات الصباحية اليوم ارتفاعا وسط علامات على تخفيض الإنتاج، بعدما تكبدت خسائر كبيرة خلال تداولات يوم أمس بسبب صدور بيانات معهد البترول الأمريكي بشكل سلبي.

وفي تحليل لـ قال الخبير النفطي محمد الشطي إنه على هذا الأساس يرتفع نفط برنت محاولا الوصول إلى مستويات قريبة من 54 دولارا للبرميل، وأما الخام الأمريكي فكان قد اخترق مستوى الواحد والخمسين دولارا للبرميل.

وأضاف الشطي أنه بحسب تقارير أخيرة فإن المملكة العربية السعودية تتحرك بموجب التزامها بخفض الإنتاج، بحسب ما ينصه اتفاق الدول المنتجة من أوبك وخارجها، إلا أن الشكوك لا تزال قائمة خصوصا حول مدى التخفيض الذي ستقوم به هذه الدول لخفض المعروض العالمي.

وذكر أما اليوم فسوف تتجه الأنظار نحو إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بشأن صدور البيانات الرسمية للمخزونات النفطية المحلية، حيث تشير التوقعات إلى ارتفاع يتجاوز المليون برميل على الصعيد الأسبوعي.

وكانت بيانات معهد البترول الأمريكي أشارت، مساء أمس الثلاثاء، إلى أن المخزونات المحلية تشهد ارتفاعا يفوق التوقعات، مما دفع الأسعار نحو الهبوط القوي.

واختتم الشطي بأن مؤشر الدولار الذي يشهد ضعفا طفيفا قد يؤدي إلى دعم الطلب على النفط المستورد مما سينعكس إيجابا على أسعار النفط العالمية.