القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / رياضة / «الفيفا» يبحث اقتراح زيادة مقاعد مونديال 2026

«الفيفا» يبحث اقتراح زيادة مقاعد مونديال 2026

4v5d


يبدأ مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اجتماعا حاسما اليوم، لبحث اقتراح زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم، من 32 حاليا الى 40، او 48 كما يرغب رئيسه جاني انفانتينو.
ومن المقرر ان يبحث المجلس (التسمية الجديدة للجنة التنفيذية) في اجتماعه الذي يستمر يومين في مدينة زيورخ السويسرية، بين اقتراحات عدة، أبرزها مشاركة 48 منتخبا في البطولة الكروية الاهم عالميا، والتي تقام كل اربع سنوات. وفي حين ان مشاركة 32 منتخبا، وهي الصيغة المعتمدة منذ 1998، ستبقى ثابتة في المونديالين المقبلين (2018 في روسيا و2022 في قطر)، يتوقع ان تطبق الزيادة في حال اقرارها، بدءا من كأس العالم 2026.
وتتعدد الصيغ المقترحة، اذ يشمل احدها زيادة عدد المنتخبات الى 40 وتوزيعها على ثماني مجموعات تضم كل منها خمس منتخبات، او توزيع المنتخبات الاربعين على عشر مجموعات من اربع فرق.
كما ان اقتراح المنتخبات الثماني والاربعين مطروح في صيغتين: اولهما تقوم على مشاركة 32 منتخبا في «ملحق» يتأهل منه 16 منتخبا ينضمون الى 16 منتخبا آخر سبق لهم التأهل الى النهائيات. اما الصيغة الثانية، والتي يدعمها انفانتينو، فتقوم على توزيع 48 منتخبا على 16 مجموعة من ثلاث فرق، وتأهل الفريقين الاولين في كل مجموعة (اي ما مجموعه 32 منتخبا)، لخوض الادوار الاقصائية.
وفي حال اقرارها، ستكون زيادة المنتخبات الاولى منذ مونديال فرنسا 1998، والذي شارك فيها 32 منتخبا بدلا من 24.

640 مليون دولار
وبحسب تقرير داخلي للاتحاد اطلعت وكالة فرانس برس على بعض خلاصاته، ستوفر زيادة عدد المنتخبات الى 48، إيرادات اضافية تصل إلى 640 مليون دولار.
وتبين في التقرير إن زيادة عدد المنتخبات اعتباراً من 2026، سيزيد الايرادات الصافية الى 4.18 مليارات دولار، في حين الايرادات الصافية المتوقعة لمونديال روسيا 2018 هي 3.54 مليارات.
أما إيرادات حقوق النقل التلفزيوني فسترتفع الى 505 ملايين دولار، وايرادات التسويق إلى 370 مليون دولار.

 الأندية منقسمة
وتبدو الأندية الأوروبية منقسمة إزاء طرح الزيادة. فرابطة الأندية التي يرأسها الألماني كارل هاينز رومينيغه (رئيس نادي بايرن ميونخ)، أعربت عن امتعاضها من الزيادة، باعتبار أن جدول المباريات واستدعاء اللاعبين إلى منتخباتهم مزدحم بما يكفي.
إلا أن رئيس نادي ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز، اكد في لقاء سابق مع فرانس برس ان الاقتراح «سيكون أمراً جيداً بالنسبة إلى الأندية وكرة القدم بشكل عام». كما نقلت صحف إسبانية أن رئيس نادي برشلونة جوسيب بارتوميو، يؤيد الاقتراح بدوره. وفي حال إقرار الزيادة، ستكون الحصص الاضافية للاتحادات القارية نقطة تجاذب اساسية، لاسيما في حال اعتماد 48 منتخباً.

(زيورخ – ا.ف.ب)