القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / محليات / الباب المفتوح / هذه اقتراحاتنا

رسالة إلى رئيس لجنة «البدون» البرلمانية:

هذه اقتراحاتنا

ناصر الدوسري


بداية نشكر رئيس وأعضاء لجنة البدون البرلمانية على هذا الاهتمام الواضح في قضية «البدون»، فمن خلال تصريحات رئيس اللجنة النائب ناصر الدوسري، لاحظنا أن هناك اهتماما بالقضية المذكورة، واننا سنرى متابعة لكل الأمور الاجتماعية والانسانية التي تهم أصحاب هذه الفئة،. وبالمناسبة نتمنى من رئيس وأعضاء اللجنة مناقشة الأمور التالية مع جهات الاختصاص لانها من صميم حياتنا اليومية:
1 – لماذا لم يقم ديوان الخدمة بمساواة رواتب «البدون» مع اخواننا المقيمين، فانا راتبي أقل من زميلي في الوزارة بمبلغ 150 دينارا، رغم انني أحمل نفس المؤهلات الدراسية.
2 – لماذا لا يحسب لنا ديوان الخدمة سنوات الخبرة، فهذا الأمر معمول به للكويتيين والمقيمين وغير معمم على «البدون».
3 – إجازة القيادة وهوية اللجنة المركزية مدتها عام، لماذا لا تكون سنتين أو ثلاث سنوات أو حتى خمس سنوات ما دام الشخص من حملة احصاء 1965، أو من أبناء الكويتيات أو العسكريين، فما دام ملفه الأمني نظيفا لماذا يجعلوننا نراجعهم بصفة مستمرة ما ان نجدد هوية حتى تنتهي صلاحية هوية أخرى.؟
4 – جوازات السفر مدتها تتراوح من سنة إلى سنتين، ولو تأخر الشخص عن السفر لأي طارئ لا يجد سفارة تعطيه فيزا لأن صلاحية الجواز شارفت على الانتهاء.
5 – لماذا لا تسألون عن الأسباب التي أدت إلى عدم التجنيس في 2016، رغم وجود قانون صادق عليه مجلس الأمة والحكومة معاً؟
6 – لماذا لا يفتح المجال لحملة الثانوية العامة لوظائف الكمبيوتر والطباعة والسكرتارية؟
7 – عقد توظيف «البدون» لا يشمل أي مزايا سواء نهاية خدمة أو إجازات، فالموظف «هو أجر مقابل عمل»، وهذا فيه ظلم كبير وبخس لحق إنسان يعمل حاله حال الكويتي والمقيم، ولقد راجعنا لجنة «البدون» فقالوا ان دورنا يتلخص في اعطاء موافقة التوظيف، أما الراتب والتقاعد وإنهاء الخدمة فهي من اختصاص ديوان الخدمة.
عنهم/ محمد النبهان