القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / كتاب وآراء / اتجاهات / الشفافية مطلوبة

الشفافية مطلوبة



استمعت إلى تسجيل صوتي لقائد طائرة بوينغ مخضرم يعمل في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، يتحدث فيه عن نقص كمية الوقود لطائرة البوينغ الجديدة في اسطول «الكويتية» بواقع 20 طناً عن مثيلاتها في المنطقة، مما يعني ان هذه الطائرة بالكاد تصل إلى نيويورك! هذه الطائرة «ER300 777» البعيدة المدى كان من المفترض أن تصل دولة الكويت بأي نقطة في العالم، وهو أمر مستغرب، الأمر الذي جعلني أتصل بأكثر من قائد طائرة على أسطول البوينغ للتأكد من مدى مصداقية المعلومة، وهو الأمر الذي جرى التأكد منه بشهادة خبراء موثوقين في مجال الطائرات المدنية.
الأدهى والأمر أنه في جميع مراحل الإعداد لشراء هذه الطائرة لم يُستدع الطيَّارون إلا في المراحل الأخيرة، وجرى الاعتماد على دائرة الهندسة، ونحن نعرف أن رأي الطيارين مطلوب، لأنهم هم من سيحلق بالطائرة في نهاية المطاف.
يعلم الله اننا لا نكتب هجوماً على احد، بل نؤكد أننا كلمنا مسؤولين عن المؤسسة، وهم من أكدوا أن «كله تمام»، وأن ما يُكتب إشاعات ليس لها مكان من الصحة! الآن جميع المؤشرات تدلل على أن هناك مشكلة كبيرة قد تكلف الدولة ملايين الدنانير، خصوصاً إذا ما أرادت المؤسسة توسيع شبكة وجهاتها لتشمل ولايات من الساحل الغربي للولايات المتحدة أو كندا، حيث يدرس الآلاف من الطلبة الكويتيين.
في المجلس السابق كنا نكتب، ونحن نعلم أن الرد لن يأتي، أما الآن فنراهن على النواب الجدد للتحقق من مدى صحة عقد شراء طائرات البوينغ 777، لا من باب التشكيك، بل من باب الشفافية التي صارت مفقودة في أغلب عقود مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.
الشفافية حتى نتأكد من حماية المال العام، وإلا فالتعليق دائماً جاهز حتى يتحرك مجلس الأمة.
فهل وصلت الرسالة؟!.. آمل ذلك.

قيس الأسطى
qaisalasta@hotmail.com

عن قيس الأسطى