القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / القبس الدولي / واشنطن تبحث فرض عقوبات إضافية على موسكو

واشنطن تبحث فرض عقوبات إضافية على موسكو

بوتين وترامب.. علاقة ودية (أ ف ب)


فيما أعلن السيناتور عن ولاية ميريلاند الأميركية، بن كاردين، أن الكونغرس سيبحث اتخاذ عقوبات إضافية ضد موسكو، تمكّن قراصنة روس، أمس، من اختراق الشبكة الكهربائية في الولايات المتحدة.
وخلال مقابلة مع قناة «بلومبرغ»، أمس، قال كاردين: «أتوقع أن الكونغرس سيتخذ الإجراءات، أنا سأعرض مشروعَي قانون في شأن روسيا، يتعلق أحدهما بالتحقيق المستقل في مدى تأثير هجماتهم ضد بلادنا، وكيف يمكن أن نستعد لمواجهة ذلك، أما ثانيهما فيتطرق إلى فرض عقوبات إضافية على روسيا، وذلك ليس بسبب النشاط الإلكتروني ومحاولة التأثير على عملية الانتخابات فحسب، بل وبسبب القرم ما يفعلونه في أوروبا وسوريا».
وأعرب السيناتور الأميركي عن أمله في أن الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، سيدرك أنه لا يمكن التعامل مع روسيا في «النظام العادي»، مضيفا أن الكونغرس سيعمل بمنزلة فرع السلطة الأميركية المستقل، بغية استمرار الضغط على روسيا.

طائرة الكرملين
وفرضت واشنطن قبل أيام عقوبات جديدة على روسيا، طالت بعض الشركات والأجهزة الأمنية وقيادة القوات المسلحة الروسية، وأعلنت 35 دبلوماسياً روسياً غير مرغوب فيهم، وأمهلتهم 72 ساعة لمغادرة الأراضي الأميركية، وذلك على خلفية مزاعم في شأن «تدخّل روسي» في انتخابات الرئاسة الأميركية.
وأرسل الكرملين طائرة إلى واشنطن لإعادة الدبلوماسيين الروس إلى بلادهم، فيما لم يرد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على العقوبات ولم يطرد دبلوماسيين لواشنطن من موسكو.

اختراق كهربائي
وأمس، تمكّن قراصنة روس من اختراق الشبكة الكهربائية في الولايات المتحدة عبر شركة مزودة للكهرباء في فيرمونت شرق البلاد، وهو هجوم لم يؤثر على عمل الشركة، لكنه يكشف عن وجود «ضعف»، وفق ما افادت صحيفة «واشنطن بوست».

مدح بوتين
في سياق متصل، أشاد ترامب بـ «الذكاء الشديد» لبوتين، في عدم رده على قرار واشنطن فرض عقوبات على موسكو، قائلاً: «خطوة موفقة (من بوتين) بالنسبة الى الإرجاء. لقد عرفت دائما انه شديد الذكاء».
وسلط ترامب الضوء على «تغريدته» طوال النهار، من خلال إبقائها في أعلى صفحته على «تويتر». وأعادت السفارة الروسية في واشنطن نشرها على الفور. (واشنطن، موسكو- أ ف ب، رويترز، د ب أ)