القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / ثقافة وفنون / أعمال تراثية

روشنة

أعمال تراثية



يتذكر جيل الثمانينات وما قبله من متابعي تلفزيون الكويت المسلسل التراثي الذي كان يعرض خلال شهر رمضان من كل عام، إذ كان جميع أفراد العائلة صغارا وكبارا يتجمعون بعد الافطار يوميا لمتابعة أحداث حكاية تراثية شيقة، تقدمها مجموعة من أبرز نجوم التمثيل يتبارون لتقديم الأفضل، وكان التلفزيون هو الذي يتكفل بإنتاج العمل من الألف إلى الياء دعما للدراما المحلية وتشجيعا للفنان الكويتي، ولسنا هنا بصدد ذكر بعض الأعمال، فجيل الأمس يتذكر العديد من هذه الأعمال، كما أن جيل اليوم لا بد أنه تابع بعض تلك الاعمال عند إعادة عرضها عبر تلفزيون الكويت أو المحطات الخليجية.
أعتقد أننا اليوم بأمسّ الحاجة إلى مثل تلك الأعمال، لاسيما أن أكثر من مؤلف محلي أكد أن لديه نصوصا تفي بالغرض، كما أن اكثر من فنان سبق له تقديم نصوص تراثية للجنة رقابة الأعمال الدرامية، وينتظر انتاجها. ونعتقد أن تلفزيون الكويت هو الجهة التي يمكنها تنفيذ مثل هذه الأعمال.
ولاشك أن العودة إلى انتاج الأعمال التراثية ستحل المشكلة المزمنة للأعمال المحلية في السنوات الأخيرة التي أصبحت شبه مكررة في أحداثها ووقائعها ووجوهها، سرعان ما تنساها الذاكرة، ونكاد لا نفرق بين عمل وآخر.
المطلوب قرار شجاع من المسؤولين عن الدراما والتلفزيون يعيد إلى الشاشة الأعمال التراثية التي تجمع حولها الكبار والصغار.
عبدالمحسن الشمري

عن عبدالمحسن الشمري