القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / كتاب وآراء / سليمان الشطي.. هذا العلم العربي

سليمان الشطي.. هذا العلم العربي



في ليلة ليست كغيرها من الليالي، ضمت كوكبة من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي العام، جمعتهم امسية ثقافية بامتياز في مقر المكتب الثقافي لسفارة جمهورية مصر العربية بدولة الكويت، لتكريم قامة ثقافية عربية كويتية لها حضورها المميز على الساحة الثقافية والعلمية العربية، هو الاستاذ الدكتور سليمان الشطي، بحضور السفير المصري ياسر عاطف.
امسية ثقافية تبارى المتحدثون في الحديث عن المسيرة الابداعية الكبيرة للدكتور الشطي.
استمتع الحضور بحب كبير لحديث المثقف المصري البارز والاستاذ بجامعة الكويت د. سعد مصلوح عن الجوانب الانسانية البارزة في مسيرة الاكاديمي البارز والمثقف المستنير د. الشطي، والقى الضوء على الجانب الخفي في قدرة الشطي على الادارة الناجحة في المؤسسة الثقافية والمؤسسة التعليمية، مشيدا بالطاقة الابداعية المتعددة للدكتور الشطي.
وكان الاستاذ الدكتور وجيه يعقوب، الاستاذ بجامعة الكويت، قد تحدث عن ابداع الشطي من خلال دراسته النقدية المهمة لرواية نجيب محفوظ «أولاد حارتنا»، مشيرا الى ان الشطي اتبع منهجا نقديا علميا صارما في تحليل النص الروائي، خصوصا ان الرواية اثارت جدلا كبيرا بين النقاد من مختلف المدارس، ويشير د. يعقوب الى ان د. الشطي تحلى بالانصاف والموضوعية في تناول النص المثير للجدل.
وتحدثت الدكتورة سعاد العنزي الاستاذة بجامعة الكويت بشكل نقدي عن الابداع الروائي للشطي من خلال قراءة نقدية متميزة لرواية «الورد لك.. الشوك لي»، معتبرة انها من اجمل الروايات العربية التي تعالج القضايا الانسانية وتناولت اشكاليات متعددة في المجتمع الكويتي، حيث تناولت قضايا المرأة وقضايا الخلاف الطائفي، ادار الحوار باقتدار الاديب د. ايهاب النجدي.
ليلة دافئة بامتياز تناولت الجوانب الابداعية في مسيرة علم عربي ثقافي هو د. سليمان الشطي.
***
واجب الامانة يقتضي الاشادة بالجهد المتميز الذي يبذله المستشار الثقافي د. نبيل بهجت واسرة المكتب، في تحويل المكتب من مكتب تعليمي يهتم بقضايا التعليم واعتماد الشهادات الدراسية فقط الى ساحة ثقافية عربية بامتياز، قدمت الكثير من الانشطة الكويتية والمصرية والعربية من خلال اقامة المعارض التشكيلية والندوات الشعرية والحوارات الثقافية المفتوحة من دون قيود، التي ساهمت في تسليط الضوء على الطاقات الابداعية والاحتفاء بالقامات الثقافية، مستظلة بالسقف العالي من الحرية الذي تشتهر به الكويت.
محمود حربي

عن محمود حربي