القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / اقتصاد / الزراعة وإطعام العالم.. 2016 سيطرة العمالقة

الزراعة وإطعام العالم.. 2016 سيطرة العمالقة

7


أراش المسعودي|
ترجمة وإعداد إيمان عطية|

تولي فيرنر باومان منصب الرئيس التنفيذي في «باير» لمدة أسبوعين فقط عندما أطلق في مايو عرض استحواذ طموح على شركة مونسانتو الأميركية لإنتاج البذور.
رأي باومان، المدير المالي في شركة باير والوجه الدائم فيها، في الصفقة فرصة لتحويل باير، الشركة الألمانية العملاقة التي تنتج العديد من المنتجات تتراوح ما بين الأسبرين والمواد الكيماوية للمحاصيل، الى الشركة الرائدة في السوق في مجال الأعمال الزراعية، وفي الوقت نفسه جعل «باير» شركة كبيرة جدا يصعب على أي شركة منافسة ابتلاعها بسهولة.
وبعد أربعة أشهر من المفاوضات مع مجلس ادارة «مونسانتو» ومساهميها، نجح الرجل (54 عاماً) في التوصل الى اتفاق استحواذ بقيمة 66 مليار دولار في سبتمبر، بعد رفع قيمة العرض الأولي بنحو 5 % فقط.
وساعد على اتمام الصفقة، التي تعد واحدة من كبرى الصفقات في عام 2016، ثلاثة عوامل. أولها أن «مونسانتو»، وخلافا لــ «باير»، منكشفة بالكامل على القطاع الزراعي، ما أدى الى تعرّضها للضعف، بسبب تراجع أسعار السلع الأساسية التي وضعت ضغوطا على ميزانيات المزارعين.
ثانياً، أمضى هيو غرانت، رئيس مجلس ادارة شركة مونسانتو ورئيسها التنفيذي جزءا كبيرا من السنوات الخمس الماضية، وهو يحاول شراء مجموعة سينجنتا السويسرية للمواد الكيماوية للمحاصيل من دون جدوى. تلك المحاولات الفاشلة جعلت «سينجنتا» عرضة للاستحواذ من شركات محتملة أخرى. وبحلول فبراير، وافقت شركة كيم تشاينا الصينية الطموحة المملوكة للدولة على صفقة استحواذ ودية بقيمة 44 مليار دولار.
ثالثاً، وافقت الشركتان الأميركيتان المنافستان الرئيسيتان، «داو كيميكال» و«دوبون»، على الاندماج بصفقة قوامها 130 مليار دولار في ديسمبر 2015 من شأنها أن تفصل وحدات الأعمال الزراعية التابعة لهما الى شركة قائمة بذاتها بعد اكتمال الصفقة. الوضع ترك مونسانتو مع خيارات محدودة للإفلات من براثن «باير».
الآن، يمكن أن تؤدي تلك الصفقات الثلاث الى اخضاع أكثر من %60 من الصناعات الزراعية لسيطرة ثلاث شركات فقط: باير وكيم تشاينا ووحدة داو كيميكال ودوبون. لكن ذلك يمكن أن يحدث فقط اذا تمت الموافقة على تلك الصفقات من قبل الجهات المنظمة، لأنها يمكن أن تصر على تصفية الاستثمارات الكبرى، أو منع حدوث واحدة أو أكثر من الصفقات.