القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / كتاب وآراء / كيف تعمل «بزنس» مع الكويتيين؟!

كيف تعمل «بزنس» مع الكويتيين؟!

هشام العوضي


هناك كتاب اسمه «العمل مع الاميركيين» Working with Americans، وفيه كل ما تحتاج أن تعرفه لتعمل «بزنس» ناجحاً مع الأميركيين. والكتاب موجه للمستثمرين من اليابان، والصين، وماليزيا، وأندونيسيا، الذين يريدون أن يعملوا «بزنس» او مشاريع مشتركة مع الأميركيين، وليس الكتاب تجاريا، ولكن يتكلم عما يحتاج أن يعرفه رجال الأعمال الآسيويون عن العقلية الأميركية، التي ان فهموها، فسيتمكنون من أن يكونوا علاقة شراكة ناجحة.
ويربط الكتاب القيم الاميركية بنشأة الولايات المتحدة، التي رسخت قيمة الاستقلالية، والفردية، والعمل الجاد، والمخاطرة والاعتماد على النفس، واندلاع الثورة الصناعية، التي رسخت قيمة قدرة الانسان على السيطرة على بيئته المحيطة. ويخلص الكتاب إلى أن الظروف التاريخية التي مرت بها نشأة أميركا، هي التي عززت قيما من المهم أن يستوعبها الآسيوي مثل: أن الفرد هو الوحدة الاساسية في المجتمع، (وليس العائلة أو المجموعة)، والتركيز على السيطرة المغامرة (وليس على مجرد البقاء على قيد الحياة)، وعلى أن الحياة مليئة بالفرص (وليس أنها مجرد مكان خطر وشاق)، والتحيز للحياة المدنية، الصناعية، (وليس الريفية الزراعية)، وعلى أهمية التغيير السريع (وليس البطيء أو الهادئ). ولن يستوعب الآسيويون هذه القيم، التي قد يجدونها غير مقبولة، أو جارحة للمشاعر، من دون أن يفهموا تاريخ نشأة وتطور أميركا في القرن الثامن عشر.
ارتبطت نشأة اميركا منذ البداية بالفرصة: سواء الفرصة في الهروب من الاضطهاد الديني في أوروبا، أو الفرصة في تحسين الوضع الاقتصادي. والبحث عن الفرصة هي التي كانت مسؤولة عن هجرات الاوروبيين إلى أميركا، رغم مخاطر السفر، والابحار، وعن التوسع باتجاه الغرب نحو ولايات انديانا، ومسيسيبي، وإلينوي، وألباما، وهذا النوع من التمدد هو الذي جعل الاميركي يرى الحياة على أنها مليئة بالمغامرات والفرص. ومعرفة هذه الخلفيات – يقول الكتاب – مهم أن يعرفها رجال الأعمال الآسيويون الذين قد يعتبرون إلحاح الأميركي مثلا، واصراره سلوكا غير مقبول في ثقافة التجارة الآسيوية.
وبما أن القطاع الخاص في الكويت يزدهر، والكويت تطمح لأن تكون مركزا ماليا جاذبا لرؤوس المال الأجنبية، فمن المهم أن يكون هناك كتاب بعنوان «العمل مع الكويتيين» بالانكليزية والفرنسية واليابانية والصينية، لا يحتوي على قائمة باسماء الشركات وقوانين التجارة فقط، ولكن على تضاريس عقلية رجال المال الكويتي والطريقة الفعّالة للتعامل معهم. وهناك كتاب جيد اسمهDoing Bussiness with Kuwait (2004)، ولكننا نحتاج إلى كتب أجدد وأكثر عمقا وتحليلا.

أ. د. هشام العوضي
Hesham_Alawadi@

عن أ. د. هشام العوضي