القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / ثقافة وفنون / جاك لانج لـ «القبس»: مواجهة قوى الظلام بالفكر

جاك لانج لـ «القبس»: مواجهة قوى الظلام بالفكر

جاك لانج


باريس ـــ محمود حربي|

اتفقت الامارات وفرنسا على اطلاق مبادرة عالمية لانقاذ الآثار والتراث المهدد في مناطق النزاعات والحروب في الشرق الاوسط وافريقيا.
والتقت «القبس» جاك لانج وزير الثقافة الفرنسي السابق، مدير معهد العالم العربي، وممثل الرئيس الفرنسي لتنظيم المؤتمر الدولي بشأن حماية التراث العالمي المعرض للخطر الذي عقد في أبو ظبي أمس الأول، حيث أكد أن «المؤتمر جاء نتيجة مبادرة مشتركة بين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد بهدف الخروج بمقترحات ملموسة لمواجهة عمليات تدمير التراث في مناطق النزاعات».

صندوق دولي في سويسرا
واضاف لانج: «المؤتمر ناقش فكرة انشاء صندوق دولي بمبلغ 100 مليون دولار لتمويل عمليات ترميم المواقع الاثرية المهددة، ويتضمن المشروع كذلك انشاء ملاذات آمنة في بعض الدول المجاورة لمناطق النزاعات لايواء الآثار المنقولة بصفة مؤقتة وفق ترتيبات قانونية».
واشار الى ان المبادرة تأتي استكمالا لعمل اليونيسكو في حماية التراث العالمي، فـ «المبادرة ثقافية ذات مغزى سياسي لمواجهة القوى الظلامية التي تسعى الى تدمير البشر والتراث وابداعات الانسان على مر العصور».
وأعرب عن امله في ان تستجيب دول العالم لهذه المبادرة باعتبارها مكملة لنشاط التحالف الدولي لمكافحة الارهاب، وباعتبار الاجتماع في ابوظبي ذا بعد ثقافي وسياسي بمفهومه النبيل.

قرار مجلس الأمن
وقال لانج: سنسعى الى دعم توصيات المؤتمر بقرار من مجلس الامن واعطاء الثقافة والمعرفة دورهما في مكافحة الارهاب، وان فرنسا والامارات عقدتا العزم على الاستمرار بقوة في هذا المشروع المهم، حيث تساهم فرنسا مبدئيا ب30 مليون دولار في ميزانية الصندوق المقترح ان يكون مقره سويسرا.
واشاد لانج في حديثه لـ القبس بالنشاط الكبير الذي يلعبه الشيخ محمد بن زايد في هذا المشروع الانساني.
وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية قد نظمت ورشة عمل مكثفة حول المبادرة في مقرها في باريس لمجموعة من الاعلاميين العرب تضمنت لقاءات مع دبلوماسيين وخبراء في الآثار والمسؤولين عن المتاحف ومكافحة تهريب الآثار. وتناولت اللقاءات مناقشة المقترحات الفرنسية لحماية التراث الانساني والتعرف على التجربة الفرنسية في اعادة بناء المواقع التراثية بطريقة الابعاد الثلاثية والجهود المبذولة لتدريب الفرق المشاركة في متحف اللوفر فرع ابوظبي، وتضمن البرنامج كذلك التعرف على الآثار الاسلامية في متحف اللوفر ولقاء مسؤولي المعهد الوطني للتراث والمجلس الدولي للمتاحف.