القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / غير مصنف / أبوظبي ترصد 40 مليار دولار لتطوير جزيرة ياس

أبوظبي ترصد 40 مليار دولار لتطوير جزيرة ياس

أسبوع إماراتي متخم بالمشاريع الضخمة



دبي – نور عبدالله:
قبل أيام قليلة من معرض سيتي سكيب العقاري الضخم، الذي تنطلق فعالياته في مدينة دبي غدا وسط سباق محمود بين الشركات العقارية الكبرى في المنطقة، شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الماضي زحمة في ‘المشاريع الضخمة’ ذات المليارات، بتكلفة تزيد على 152 مليار درهم. وكشفت شركة الدار العقارية عن مشاريع تزيد قيمتها على 147 مليار درهم (ما يقارب ال 40 مليار دولار) في جزيرة ياس، إحدى أكبر جزر أبوظبي الطبيعية. وقال رئيس مجلس إدارة الدار العقارية أحمد الصايغ: ‘إن جزيرة ياس ستكون الوجهة السياحة الوحيدة حول العالم التي تجمع بين التقاليد الصحراوية والبحرية العربية وبين سحر ولاية فلوريدا وبين أناقة مونتي كارلو، بمعنى انها وجبة سياحية شاملة ومتكاملة’.
2500 هكتار
وأفاد الصايغ ان جزيرة ياس ستكون وجهة تجمع بين الطبيعة والنشاطات الترفيهية العالمية، قائلا: إن شركته وحكومة أبوظبي تعمل ‘على خلق وجهة سياحية جديدة في أبوظبي، ونتوقع أن تتحول إلى وجهة عالمية مع العلم ان هنالك مشاريع مهمة يتم العمل على تطويرها، إلا أننا نهدف إلى إضافة رافد جديد إلى روافد السياحة في أبوظبي. وستكون جزيرة ياس أول ما يراه القادم إلى أبوظبي سواء من البر أو البحر أو الجو’.
وسيقام في الجزيرة التي تبلغ مساحتها نحو 2500 هكتار منتجعات سياحية، ومضمار للسباقات، ومراكز تسوق، مشاريع سكنية. وستنتهي المرحلة الأولى من المشروع في عام ،2008 فيما تنتهي المرحلة الثانية مع حلول العام .2014
رأس الخيمة
وفي إمارة رأس الخيمة أعلن عن إطلاق المرحلة الثانية من خليج لاهويا السكني باستثمارات قدرها 9.2 مليار درهم.
والمشروع جزء من مشروع تطوير جزيرة المرجان، ويتألف من 269 وحدة سكنية للتملك الحر.
وقال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ‘كوي للعقارات’ فرانك كوي، التي تطور مشروع خليج لاهويا السكني، ان التوقعات تشير إلى إمكان أن تحظى الرحلة الثانية من المشروع بالتجاوب نفسه الذي صادفته المرحلة الأولى. وقال انه يضع إماراة رأس الخيمة على خريطة الأماكن السياحية الفخمة على قدم المساواة مع موناكو وسانت تروبيز.
ويركز المشروع على الجانب الترفيهي وأنماط الحياة العصرية، حيث تتوافر مطاعم ومقاه على الوجهة البحرية، وبرك سباحة يتم التحكم بدرجة حرارتها، ملاعب تنس، ناد صحي وسبا فئة نجوم إضافة إلى الألعاب المائية على مدار السنة.
الصكوك الوطنية
وفي دبي، شهد السوق العقاري اقتحام شركة الصكوك الوطنية، أول شركة صكوك إسلامية في دولة الإمارات، السوق العقاري بإطلاقها مشروع ‘سكاي كورتس’ السكني وسط مجمع دبي لاند القريب من ميناء جبل علي الذي يتوقع ان ينجز في العام .2009 وتبلغ كلفة بناء مشروع ‘سكاي كورتس’ 5.1 مليار درهم، ويعد أول مجمع سكني يتم تصميمه لتلبية المتطلبات السكنية لأصحاب الدخل المتوسط في دبي، ويتكون المشروع من ستة أبراج سكنية تضم أكثر 2300 شقة سكنية تتنوع بين استديو وشقق ذات غرفة أو غرفتي نوم، ويتمتع ‘سكاي كورتس’ بموقع استراتيجي على مقربة من مشروع ‘دبي لاند’ الضخم الذي يتضمن العديد من المنشآت والمرافق الترفيهية، بالإضافة إلى قربه من مجمع ‘ذا فيللا’ الذي تقوم بتطويره ‘دبي للعقارات’ وهو يقابل المدينة الجامعية وواحة السيلكون.
صعوبة تملك العقارات
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الصكوك الوطنية ناصر بن حسن الشيخ إن الارتفاع الكبير الذي حدث في أسعار العقارات خلال السنوات القليلة الماضية أدى إلى صعوبة تملك العقارات، وبالتالي صعوبة اعتبارها فرصة استثمارية للكثيرين ممن لا يستطيعون مجابهة غلاء أسعارها. وشدد على ان ‘الصكوك الوطنية’ تتطلع إلى أن ينجح مشروع سكاي كورتس في خلق التوازن المفقود من خلال جعل هذه العقارات في متناول اليد.

عن القبس