القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / غير مصنف / القروض العقارية تتجاوز ال 4 مليارات دينار

القروض العقارية تتجاوز ال 4 مليارات دينار

حتى نهاية أكتوبر الماضي



بلغ إجمالي التسهيلات الائتمانية المقدمة لقطاعي العقار والإنشاءات حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي 098.4 مليارات دينار، مقارنة مع 125.3 مليارات بفارق 973 مليون دينار وبنسبة نمو بلغت 31%، وفقا للإحصاءات الصادرة عن بنك الكويت المركزي.
وعلى الرغم من هذا النمو، هناك عوامل عدة ساهمت في تحجيم نمو التمويل العقاري، منها الارتفاعات المتتالية للفائدة المصرفية، التي أدت إلى تقليل القوة الشرائية للعقار، وبالإضافة إلى ركود حركة بعض القطاعات العقارية مثل الاستثمارية، علاوة على ارتفاع أسعار العقارات التجارية وبلوغها أعلى المعدلات ما جعل مبالغها تقدر بعشرات الملايين من الدنانير.
وتخضع قروض التمويل العقاري والإنشائي إلى اشتراطات بنك الكويت المركزي التي تقنن حدود الائتمان، وتضع حدودا تلتزم بها جميع البنوك، ومنها أن يكون هدف القروض تمويل شراء منازل أو أراض أو عقارات أو تمويل مصاريف البناء والترميم.
فيما حدد بنك الكويت المركزي المبلغ الأقصى للقروض السكنية ب 70 ألف دينار، ويستثنى من ذلك البنك العقاري بصفته بنكا متخصصا ليصل مبلغ القروض الذي يمنحه إلى 85 ألف دينار.
أما عن مدة تقسيط القرض السكني فحددها البنك المركزي بألا تزيد على 15 عاما شرط ألا تزيد قيمة الأقساط الشهرية عن نصف الراتب المحول أو الدخل الدائم لفرد.
وتحتسب أقصى فائدة، بحيث لا تزيد على سعر الخصم المعلن من قبل ‘المركزي’ مضافا إليه هامش ربح لا يزيد على 4%.
وتتراوح أحجام المحافظ الموجهة للتمويل العقاري التي تخصصها البنوك والمؤسسات التمويلية غير المتخصصة في العقار ما بين 10 الى 60%، في حين تصل إلى أكثر من 99% في المؤسسات المتخصصة، وتشمل قروضا لتمويل شراء المنازل والأراضي والعقارات والبناء والترميم.

عن القبس