القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / غير مصنف / الكويت: ‘الخليجي’ في عمان و’غلوبل’ في أميركا و’ أبيار’ في دبي

الكويت: ‘الخليجي’ في عمان و’غلوبل’ في أميركا و’ أبيار’ في دبي

أخبار الشركات العقارية:



أعلنت شركة ‘أبيار للتطوير العقاري’ الكويتية التي دخلت السوق الإماراتي اخيرا باستثمارات قيمتها 1.4 مليار دولار إطلاق مشروع ‘أكاسيا أفنيوز’، الذي يعد اول مشروع تطوير عقاري متاح للملكية الحرة في منطقة الجميرا في دبي.
من ناحية ثانية، أعلنت مجموعة العقيلة الكويتية عن توقيعها اتفاقية مع لجنة الإشراف على مقام السيدة زينب في العاصمة السورية دمشق لتطوير حرم المقام بكلفة تصل إلى 200 مليون دولار. ويذكر أن العقيلة الكويتية كانت أعلنت أخيرا عن التوصل إلى اتفاق مع الحكومة السورية لتأسيس صندوق للاستثمار برأسمال 500 قدره مليون دولار.
وقد بلغت شركة بيت الاستثمار الخليجي مراحل متقدمة بخصوص تأسيس شركة عقارية في سلطنة عمان برأسمال يصل الى 30 مليون ريال عماني، وتبلغ نسب المساهمة في الشركة بواقع 70% لأطراف خليجية و 30% لشركاء محليين، في حين أن حصة بيت الاستثمار الخليجي في الشركة الجديدة لن تقل عن 20%.
من جهتها أعلنت شركة بيت الاستثمار العالمي ‘غلوبل’ بصفتها مدير صندوق غلوبل للعقار الأميركي عن تملك الصندوق لخامس عقار في الولايات المتحدة الأميركية، ضمن سلسلة استثمارات المصرف، وتبلغ القيمة الإجمالية للصفقة 22.83 مليون دولار تملك من خلالها الصندوق العقار المكون من ثلاثة مبان للمكاتب الطبية بمساحة إجمالية 95.869 قدما مربعة ويقع في مدينة بروين، بولاية ألينوي الأميركية. ومن المتوقع ان تحقق شركة الجزيرة للتنمية العقارية عوائد بواقع 17% سنويا على مشروع منتجع صحارى للغولف، وتبلغ كلفة المشروع نحو 18 مليون دينار كويتي وقد تم تشييده على مساحة من الأرض تقدر بنحو 650 ألف متر مربع. يذكر ان المشروع قد تم انجازه وفق نظام البناء والتشغيل والتمويل BOT لمدة استثمارية بلغت 20 عاما، مشتملا ذلك على بناء منتجع متكامل للجولف وشاليهات تأجير ومجمع تجاري.
الإمارات: مشاريع صناعية وسكنية بالجملة
أعلنت ‘دبي للاستثمار العقاري’، الذراع الاستثمارية في العقار لشركة دبي للاستثمار، عن بيع أكثر من 70 في المائة من المرحلة الأولى في مشروع رتاج خلال أسبوع من إطلاقها.
وأعلنت مجموعة نخيل الإماراتية التي تطور مشروعات عقارية بنحو 30 مليار دولار انها ستبيع صكوك إجارة إسلامية بقيمة 2.5 مليار دولار.
كذلك، تم الإعلان الرسمي عن مشروع مدينة مواد البناء لشركة منازل العقارية الذي تبلغ كلفته 4 مليارات درهم. المشروع يحتوي على بورصة لمواد البناء هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى مركز تجاري وفندق وأبراج سكنية ومكتبية إلى جانب مركز وصالات عرض لمواد البناء والمنتجات المكملة لها، ومواقف سيارات تتسع ل 15 ألف سيارة. وقد تم حجز أكثر من 80% من المشروع ومن المتوقع الانتهاء من تأجير وبيع كامل وحداته قبل نهاية هذا العام.
وطرحت شركة إعمار العقارية للبيع 3 أبنية سكنية جديدة في المدينة القديمة الواقعة في مشروع ‘وسط مدينة برج دبي’ الذي تبلغ كلفته 73 مليار درهم (20 مليار دولار)، وتحالفت إعمار مع شركة أملاك للتمويل لتوفير حلول مالية خاصة بهذه المباني المسماة كمون (1) وزنجبيل (1) وزنجبيل (2) والتي تضم وحدات سكنية بغرفة نوم واحدة وغرفتين.
وتعتزم شركة اعمار إطلاق خمسة مشاريع عقارية في الجزائر خلال الفترة المقبلة بقيمة تتجاوز 20 مليار دولار. ومن المرتقب أن تبدأ عملية انجاز المشاريع في النصف الثاني من العام المقبل.
الى ذلك، وعدت داماك القابضة بتسليم نحو 1500 وحدة سكنية عام 2007 تقوم الشركة بتطويرها في 8 مشاريع عقارية موزعة على مناطق مختلفة من دبي وحسب المواعيد المتفق عليها مع المستثمرين، واضافت ان الشركة تطور حاليا 30 مبنى قيد الانشاء تصل مساحتها الى 15 مليون قدم مربعة وبكلفة تصل الى 20 مليار درهم فيما باعت الشركة حتى الان 10 ملايين قدم مربعة.
كما اطلقت شركة الدار العقارية مشروع السوق المركزي في وسط المدينة بكلفة تصل إلى 4,5 مليارات درهم والذي سيعد الوجه الجديد لإمارة أبوظبي، علما بان البرنامج الزمني للمشروع يتضمن الانتهاء من كل مرافقه في العام 2010 فيما سيكون مبنى السوق جاهزا للاستخدام في العام 2008 على ان يتم انجاز كل مرحلة من المراحل بعد ذلك في كل 3 اشهر.
وأطلقت كل من ‘مكاسب القابضة’ وشركة تأسيس، ذراع التطوير العقارية لمجموعة ‘تعميرات الموسى’، مشروع كواترو وست، بكلفة تفوق المليار درهم. ويستهدف المشروع، الواقع في ‘قرية الجميرا’ التي من المقرر أن تكون مركزا متميزا للأعمال في دبي، قطاعي التجارة والضيافة في المنطقة.
البحرين: ‘الرفاع فيوز’ تسهل إجراءات
شراء فللها و’الكوثر’ إلى الإمارات
اعتمدت شركة الرفاع فيوز للعقارات شركة ريف للتمويل والتنمية العقارية بالبحرين كأحد شركات التمويل العقارية المختارة لديها بمقتضى عقد للتعاون تم توقيعه أخيرا بين الشركتين. وهذا الامر يسهل للراغبين في شراء عقارات في الرفاع فيوز الحصول على معلومات حول إجراءات الشراء ومختلف ترتيبات الرهونات والتسهيلات التمويلية المتاحة من شركة ريف للتمويل العقاري.
وأعلنت شركة الكوثر للعقارات التي تتخذ من البحرين مقرا لها عزمها استثمار نحو ملياري درهم في مشاريع عقارية في دولة الإمارات وتحديدا في دبي في إطار مشاريع مرسى دبي وجميرا فيلج. كما أطلقت الشركة برج دعاء مارينا باستثمارات تصل إلى 200 مليون درهم.
السعودية: تأسيس ‘انجاز’
أعلن عدد من كبار المستثمرين السعوديين عن إنشاء شركة عقارية جديدة في السعودية تعمل في قطاع العقارات وإنشاء المساكن والأبراج والمجمعات التجارية، تدعى ‘انجاز’. وهي شركة عقارية سعودية تضم عددا من المستثمرين السعوديين ستعمل على استثمار ما يقارب خمسة مليارات ريال عبر مشاريع عقارية في السوق السعودية، وستسعى إلى أن تكون إحدى الشركات القيادية في السوق العقارية السعودية، وسيتكون مجلس إدارة الشركة من مجموعة الراجحي الاستثمارية وعمر القاضي.
أكدت شركة نعيم القابضة السعودية أنها تعتزم تأسيس شركة لمزاولة نشاط التمويل العقاري في مصر بمساهمة بيوت خبرة أميركية وعالمية، على أن تبدأ العمل خلال أشهر قليلة لتمويل قطاع العقارات المصري الذي أصبح محط أنظار المستثمرين.
ونفت الشركة طرح أسهمها في البورصة المصرية بديلا عن السوق السعودية، مؤكدة استمرار مساعيها للإدراج في البورصة السعودية. وهذا الإجراء سيستغرق قرابة عامين لاشتراط القانون السعودي التسجيل أولا لدى وزارة التجارة ونشر ميزانية الشركة لمدة عامين قبل الطرح.

عن القبس