القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / غير مصنف / البشر: وضع البيض في سلة واحدة كبد الشركات خسائر كبيرة

البشر: وضع البيض في سلة واحدة كبد الشركات خسائر كبيرة



قال نائب الرئيس والعضو المنتدب في شركة التجارة والاستثمار العقاري خالد البشر إن تأثير انخفاض سوق الكويت للأوراق المالية على الشركات العقارية يعتمد على سياسة كل شركة وحجم محفظتها في السوق.
وأضاف: هناك شركات دخلت بقوة في الاستثمار بالأسهم بغرض جني سريع للأرباح، في حين توجد نوعية أخرى من الشركات تسعى إلى تنويع أنشطتها محليا وإقليميا وعالميا، وبالتالي فإن الضرر سيكون كبيرا على النوعية الأولى من الشركات، اما الشركات التي اختارت التنوع الجغرافي وعدم التركيز على قطاعات محددة فسيكون تأثرها بانخفاض السوق أقل ضررا.
وأكد البشر ان الشركات العقارية التي ركزت نسبة كبيرة من أموالها في البورصة ستتكبد خسائر فادحة مع نهاية العام الحالي، مشيرا إلى الأرباح التي حققتها بعض الشركات العقارية في فترة انتعاش السوق التي استمرت طوال عام ،2005 إذا حققت الشركات في تلك الفترة أرباحا قياسية.
وأشار البشر إلى أن الشركات التي استفادت من البورصة في ،2005 اتبعت سياسة وضع جميع البيض في سلة واحدة مما أثر عليها خصوصا مع الهبوط الذي تشهده بورصة الكويت.
وقال: ‘هناك بعض الشركات العقارية خسرت كثيرا من محافظها المستثمرة في البورصةِ وعلى الرغم من ذلك، مازالت ترغب في استكمال مسيرة استثمارها، لكنها غير قادرة على مجاراة الخسائر الفادحة التي منيت بها’.
وأوضح البشر ان عام 2005 شهد ارتفاعا للأرباح لكنه شهد أيضا زيادة في نسب المخاطرة، مؤكدا انه كلما زادت نسب الأرباح ارتفعت نسب المخاطرة في الاستثمار والعكس صحيح، مؤكدا على ضرورة توزيع المخاطر والبحث عن الربح المعقول لا الربح السريع غير المضمون.
من ناحية ثانية، اعتبر البشر ان على من يدير أمواله الخاصة تحمل نتائج قراراته الاستثمارية، لكن من يدير أموال المساهمين، فلابد أن تتكون لديه خبرة في السوق والتصرف في الاستثمارات بما يضمن عدم الوقوع في هزات قوية أثناء الأزمات التي تمر بالأسواق، ولابد أن يتبع سياسة توزيع المخاطر.
خالد البشر

عن القبس