القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / غير مصنف / اسألوا أهل القانون؟

اسألوا أهل القانون؟



تواصل زاوية اسألوا اهل القانون تلقي تساؤلات واستفسارات الاخوة قراء الصفحة وطرحها على المختصين من اهل القانون بهدف نشر الوعي القانوني وفي ما يلي نص التساؤلات الواردة لهذا الاسبوع والرد عليها:

ضبط
تعاقبت باستمرار اوامر الضبط والاحضار في حقي على الرغم من تعهد الشركة برفع اوامر الضبط وسدادي كافة المديونية.
– في الامكان التقدم بطلب الى مدير ادارة التنفيذ التي يوجد فيها ملف التنفيذ وارفاق المستند الذي يؤكد امر السداد والتسوية وهنا يأمر مدير الادارة برفع امر الضبط والاحضار لاتمام السداد وبعدها اذا ما كنت تشعر بوجود ضرر لحق بك من جراء عدم الوضع لامر الضبط والاحضار في الامكان رفع دعوى ضد الشركة والمطالبة بالتعويض.

مقاولة
قمت باجراء اعمال ترميم لاحد المقاولين وترصد في ذمته لي ما يزيد على الف وخمسمائة دينار الا انه الان يرفض السداد وللاسف لا يوجد عقد مبرم معه لاتمام الاعمال؟
– بالامكان رفع دعوى قضائية تطلب من خلالها احالة القضية للتحقيق لسماع الشهود وهو الحل الذي من خلاله تثبت وجود عقد المقاولة مع هذا المقاول وقيمة الاعمال فضلا عن تأكيد انتهاء العمل المتفق عليه ومن غير الشهود لا يمكن في مثل هذه الحالات اثبات وجود علاقة بين الطرفين.

حقوق
أود اتمام الطلاق مع زوجي لكن مع حفظ حقوق نفقتي العدة والمتعة وكذلك نفقة الاولاد منه، فماذا افعل؟
– في الامكان ابرام عقد اتفاق ما بين الطرفين وتوثيق هذا العقد امام ادارة التوثيق على التزام الزوج بنفقتي العدة والمتعة وفي الامكان تحديدها بموافقة الطرفين والامر الاخر تحديد نفقة الاولاد والحاضنة بدلا من اللجوء الى القضاء وبالتالي يتعين اللجوء الى ادارة التوثيق لابرام عقد اتفاق بين الطرفين يتم اعداده على شكل اقرار وتعهد.

فوائد
هل يجوز رفع دعوى قضائية ضد احد البنوك لحصوله على فوائد اضافية بخلاف الفائدة التي وضعت في العقد المبرم للحصول على القرض؟
– اذا تم الاثبات ان الفائدة المتفق عليها بالعقد تخص الطرف الموقع بالعقد وبالتالي فاي زيادات بالفائدة يقررها البنك المركزي على البنوك لا يمكن للافراد تحملها والنص الوارد بالعقود التي تبرمها مثل هذه البنوك بان العميل يتحمل أي زيادات مستقبلية على الفائدة فان مثل هذا النص معيب وفي الامكان ابطاله.

الحضانة
هل يستطيع الزوج اسقاط الحضانة بسبب اعمال الام ام ان ذلك ليس بسبب لاسقاطها؟
– اذا ما كانت اعمال الام من شأنها عدم دراية واهتمام الام بأبنائها ومن شأنها عدم توفير الرعاية التي قصدها المشرع بالتالي في الامكان شرح طبيعة عمل الام وطلب اسقاط حضانتها لعدم توافر احد الشروط المستلزمة في الحاضنة وهو شرط الرعاية.

عن القبس