القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / غير مصنف / النيابة تخلي سبيل المطر بعد إضراب 400 محام عن حضور الجلسات

النيابة تخلي سبيل المطر بعد إضراب 400 محام عن حضور الجلسات

حضر معه 276 محاميا في التحقيق



النيابة تخلي سبيل المطر بعد إضراب 400 محام عن حضور الجلسات
النيابة تخلي سبيل المطر بعد إضراب 400 محام عن حضور الجلسات
إعداد:المحامي حسين العبدالله
نجح اضراب ما يزيد على 400 محام ومحامية عن حضور جلسات محكمة الجنايات ودوائر الجزائية في محكمة الاستئناف امس، احتجاجا على قرار النيابة العامة بحجز زميلهم المحامي فيصل المطر على خلفية الشكوى المقامة من احد القضاة حيث امرت النيابة باخلاء سبيل المحامي المطر بلا ضمان وصرفه من سرايا النيابة العامة.
وانطلق المحامون نحو الثامنة والنصف صباحا بتنفيذ وعودهم بالاضراب عن حضور الجلسات الجنائية امام المحاكم، وهو الاضراب الذي دعت اليه جمعية المحامين، وازاء عدم حضور الجلسات تم رفع عدد من الدوائر الجنائية للجلسات وتأجيل القضايا لاقتناع المحامين حضور الجلسات بدعوى ان المحاكم الجنائية لا تستطيع النظر في ملفات القضايا الجنائية الا بحضور المحامين.
وبدأ المحامون بالوقوف امام قاعات جلسات الدوائر الجنائية ومنع زملائهم من حضور الجلسات حتى تم احضار زميلهم المحجوز نحو الحادية عشرة الى النيابة العامة التي بدورها اطلقت سبيل المحامي المطر بلا ضمان مالي وصرفه من سرايا النيابة بعدما سجل 276 محاميا حضورهم مع زميلهم في تحقيقات النيابة وطالبوا باخلاء سبيله بلا ضمان.
وأثناء تجمع المحامين مع زميلهم امام غرفة وكيل النائب العام طالب عدد من المحامين من مسؤولي الجمعية تصعيد الموقف ضد النيابة العامة لحجزها المحامي المطر واستمرار الاضراب والمطالبة بتعديل قانون المحاماة.
فيما طالب المحامي فيصل المطر امام الصحافيين والمحامين بمحاسبة المتسبب عن قرار حجزه دون اعتبار لعمله، مشيرا الى ان النيابة العامة طالبته بتغيير اقواله حتى تتطابق مع اقوال القاضي الشاكي على الرغم من تقديم اعتذار للقاضي.
واوضح المطر قائلا أفوض جمعية المحامين باتخاذ كل الاجراءات ضد المتسبب في وقع الظلم بحقي والتعسف ضدي، مشيدا بالدور الذي قام به المحامون.
واشار المطر الى ان تضامن المحامين اليوم معه اكد بان المحامين يد واحدة تجاه من يحاول الاعتداء على مهنتهم، والوثيقة التي وقع عليها المحامون بتثبيت حضورهم بالتحقيق هي انطلاقة جديدة في تاريخ المحامين.
وبين المطر قائلا: ‘لم اخطئ بحق المحكمة وكل ما ذكرته اني لم احضر روب المحاماة وفي امكان المحكمة تحضير احد الزملاء فرفضت المحكمة، مشيرا الى انه بعد التحقيق طلبت مني النيابة تقديم اعتذار، وبعد تقديم الاعتذار على الرغم من عدم صدور الخطأ مني رفضت النيابة اخلاء سبيلي لمطالبتها لي بتغيير اقوالي، وتساءل قائلا: اذا اليوم يتم مطالبة المحامي بتغيير اقواله فما بال الافراد العاديين من غير المحامين؟
فيما عبر عدد كبير من المحامين عن استيائهم لاحتجاز زميلهم المحامي وطالبوا بتصعيد المواقف ضد النيابة العامة وفي ما يلي نص الآراء:
يقول رئيس جمعية المحامين الكويتية المحامي عبداللطيف صادق ان مجلس ادارة جمعية المحامين يأسف لقرارات النيابة العامة ضد المحامين وذلك على ذمة قضية ليست جسيمة او خطيرة تستلزم حجزه ونأمل من النيابة اثناء ممارستها التحقيق مع المحامي فيصل المطر ان تراعي دوره وحجم القضية.
ويضيف صادق ‘كنا نأمل في الافراج عن المحامي بعد التحقيق وما قيل عن مساسه بالهيئة القضائية فهو غير مقبول ونستنكر المساس بالهيئة القضائية’.
قاس
اما المحامي زيد خلف العنزي فيقول ‘فوجئت بقرار النيابة فلا يجوز احتجاز او سحب المحامين فالجرم المرتكب لا يتناسب مع العقوبة، لا سيما اننا شاهدنا من قبل محامين اتهموا بقضايا اكثر جسامة وتم اخلاء سبيلهم بضمان، واعتبر ان قرار احتجاز المحامي قاس’. ويؤكد المحامي العنزي ضرورة تعديل قانون المحاماة ليعامل المحامي وكأنه من الاسرة القضائية كما تنص على ذلك القوانين الاردنية والمصرية والا نعامل كالوضع الحالي بأننا من اعوان القضاء.
شروط
امام المحامي هشام التركيت فقال ‘ان قرار احتجاز المحامي فيصل المطر قرار متعسف على اعتبار ان شروط الحبس الاحتياطي لا تنطبق الا في حالة خشية هروب المتهم او خشية التأثير على جهة التحقيق. والمعروف ان المحامي المطر كويتي ومعروف وموطنه معلوم ولا مبرر للحجز ولا يخشى هروبه او تأثيره على مجريات التحقيق ويفترض اخلاء سبيله لحين استكمال اركان القضية’.
ويضيف التركيت قائلا ‘يتعين تعديل قانون المحاماة باضافة الضمانات لعمل المحامي وتشديد امر حبسه الذي لا يعد امرا سهلا على شخص كالمحامي’.
نقطة سوداء
في حين يقول المحامي ناصر الهيفي ‘ان قرار احتجاز المحامي يمثل نقطة سوداء في جبين المحامين وفي تاريخ النيابة العامة، حيث ان النيابة لم تفكر بمصلحة المواطنين عندما تحتجز المحامي الذي هو اليوم يمثل مجموعة من المواطنين’.
ويضيف الهيفي قائلا ‘يفترض بالنيابة ان تراعي هذا الجانب والا تتعجل في حجز محام مهما كان الخطأ الذي بدر منه حيث اننا نعارض الحبس الاحتياطي على جميع المواطنين فكيف بمحام يمثل المواطنين ونعارض الا يكون الحبس الا بحكم فكيف بمحام’.
أمراض
ويقول الهيفي ‘ندعو جمعية المحامين ان تتخذ كل الاجراءات لضمان عدم تكرار هذا التصرف ويفترض ان تكون العلاقة بين القضاء الواقف والقضاء الجالس اكبر من هذا التصرف’.
اما المحامي نواف سليمان الفزيع فقال ان قانون المحاماة هو المعرقل الاول لاراء المحامي في الكويت واصبح امر تعديله ملحا لما يصيب المهنة من امراض كبيرة منها قضية حصانة المحامي الكويتي والتشدد في امر احتجازه، فضلا عن اعادة النظر فيما يسمى بالحبس الاحتياطي الذي يصدر من جهة التحقيق وبحث مسألة ملائمة قرار الحبس مع ما هو منسوب لاي شخص يكون في موقع الاتهام.
ويضيف الفزيع قائلا ‘ان قرار الاحتجاز للمحامي ما هو الانعكاس لسوء النصوص التي تتعين اعادة النظر فيها فالنيابة تمارس اليوم صلاحيات واردة لها بالقانون وباعادة النظر في تلك الصلاحيات خصوصا بما يمس المحاماة، هنا نكون وصلنا الى حل بقضية احتجاز المحامي على ذمة واقعة مرتبطة بعمله.

إخلاء سبيل
اثناء تجمع المحامين امام بوابة قصر العدل للقيام باضراب ومهرجان خطابي واسع جاءت الانباء بصدور قرار اخلاء السبيل في حق المحامي المطر.

سراي النيابة
لدى صدور قرار اخلاء السبيل طالب المحامي زيد خلف العنزي من المحامين الانتباه الى ضرورة ان يكون قرار اخلاء سبيل المحامي المطر بلا ضمان وان يصرف من سراي النيابة العامة وعدم اعادته الى المخفر مرة اخرى.

توافد
توافد المحامون على قاعات جلسات محكمة الجنايات نحو الساعة الثامنة والنصف حتى الساعة الحادية عشرة صباحا وتم منع المحامين من حضور الجلسات.

إشادة
اشاد المحامون بدور جمعية المحامين في تنظيم الاضراب وتعاملهم مع قضية المحامي المطر حيث اكد مسؤولو الجمعية وقوفهم معه بأي خطوة يقررها المحامي المطر.

اجتماع
نحو العاشرة صباحا علمت ‘القبس’ ان النائب العام المستشار حامد العثمان كان مجتمعا مع وفد من المحامين لبحث قرار اخلاء السبيل في حق المحامي المطر.

تعديل القانون
اكد رئيس النادي القانوني المحامي سعد صالح الجريوي: ضرورة اقرار مشروع قانون المحاماة الجديد، لتوفير ضمانات حقيقة لممارسي مهنة المحاماة وذلك على اثر ما تعرض له المحامي فيصل المطر قبل ايام قليلة، مشيرا الى ان مهنة المحاماة لها قدسية وتاريخ تشهد لها بهما كل المحافل الدولية.

عن القبس