القبس

القائمة الرئيسية
الرئيسية / الأولى - القبس الدولي / مفتي السعودية لخامنئي: لستم مسلمين.. أنتم أحفاد المجوس

مفتي السعودية لخامنئي: لستم مسلمين.. أنتم أحفاد المجوس

الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ - علي خامنئي


اعتبر المفتي العام للسعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ امس ان الايرانيين «ليسوا مسلمين»، ردّاً على انتقاد المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية علي خامنئي المملكة على خلفية ادارة مناسك الحج.
وأبدى آل الشيخ استهجانه لتصريحات خامنئي، وقال: «يجب أن نفهم أن هؤلاء ليسوا مسلمين، فهم أبناء المجوس، وعداؤهم مع المسلمين أمر قديم، وتحديدا مع أهل السنة والجماعة»، وفقاً لصحيفة مكة السعودية.
وأضاف: «من يحاولون التشويش على خدمة السعودية للحج والحجيج وقاصدي الحرمين الشريفين لن ينالوا مرادهم، وذلك لأن المسلمين كلهم ثقة بما تقوم به حكومة هذه البلاد من خدمة للحرمين، بناءً وتشييداً وتوسعةً».
وردت هيئة كبار العلماء ضمنيا على بيان خامنئي وهجومه على السياسيين ورجال الدين في المملكة ودعوته لتدويل الحج، قائلة إن إيران تمارس «محاولات لاستغلال شعيرة الحج سياسيا؛ بما يخرجها عن سكينتها، ويتعارض مع ما أمر الله من احترامها».
وتابعت الهيئة في سلسلة تغريدات: «محاولات التشويش والمهاترات التي يمارسها النظام الإيراني تجاه شعيرة الحج لا يقرها الإسلام، بل هي عبث بمشاعر العبادة ومناسك الحج»، معربة عن تأييدها سياسة المملكة لجهة «عدم السماح لأي جهة بتعكير صفو الحج والعبث بأمن الحجيج، ومحاولة شق الصف الإسلامي».
ودخل رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني هاشمي رفسنجاني على الخط؛ إذ قال إن الرياض تعلم بأن المواجهة مع طهران «عديمة الجدوى»، متوقعا عودتها إلى «رشدها»، على حد تعبيره.
وحول احتمال ان تبادر إيران إلى مد يد الصداقة إلى السعودية، أجاب رفسنجاني: «إذا كان ضروريا، فما المشكلة في ذلك؟ فالسيد ظريف (وزير الخارجية) صرّح مرارا بأننا مستعدون للتفاوض، حيثما كان ذلك ضروريا».

(أ.ف.ب، سي إن إن)